عرض فيلم: زهور ما بين الأنقاض | البيرة

اليوم: الثلاثاء، 11/ 4/ 2017

الزمان: 14:40

المكان: مبنى البلدية - البيرة.

 

زارت العاملة النفسية اورسولا هاوزر والطبيبة مايا هس غزة مرارًا وتكرارًا في الخمسة عشر عاما الاخيرة، لتساندن زميلاتهن العاملات هناك في مجالات علاج الاضطرابات النفسية، الاخذة بالتفاقم بشكل مستمر على اثر الحروب والعزلة التي يعاني منها القطاع.

هدأت الاوضاع في غزة بعد مرور عامين على الحرب الاخيرة والتي حصلت في ال2014، ولكن حياة السكان ما زالت في تدهور مستمر. اذ يحتم الحصار على سكان غزة، ما يقارب المليونين نسمة، الحياة في شروط من العزلة التامة عن العالم الخارجي وفي ظروف اكتظاظ سكاني من الاسوأ في العالم. ثلاثة حروب متتالية، مع انعدام اية امكانية للنزوح، لم تترك اثرا اقتصاديا فحسب، بل خلّفت جروحا نفسية عميقة.

بدعم من مديكو انترناشيونال، استطاعت المعالجتين السويسريات من تدريب العاملات النفسيات المحليات في غزة على استعمال السيكودراما، وهي وسيلة علاجية جماعية تساعد في التعامل مع الصدمات النفسية (طراوما) ومعالجتها.

رافقت مخرجة الافلام الوثائقية فرانتشيسكا شافنر هؤلاء النساء الى غزة ووثقّت تعاونهن مع زميلاتهن الفلسطينيات ايناس جودة وانشراح زقوت وهدى ناشف، اللاتي يستخدمن السيكودراما ويطبقنها في عملهن. يتحرّر المشاركون في المجموعة العلاجية من حالة الضحية ليصبحوا وكلاء تغيير، وكل ذلك من خلال اجواء مسرحية آمنة.

الفيلم باللغة الالمانية والسويسرية-الالمانية مع ترجمة للعربية وللانجليزية، 52 دقيقة. سيتبع الفيلم جلسة نقاش مع مخرجة الفيلم فرانشيسكا شافنر.

لصفحة الحدث إضغطوا هنا.